العلويون وأغبياء ألسنة (4)
داعش أللا إسلامية
الإرهاب النصيري
حقيقة حركة بلاك هوك
التثقيف الشيعي الخاطئ (4)
هذا ماتضمره إيران للعراق
من أكاذيب النظام
المنطق المقلوب
الموت لأمريكا الموت لإسرائيل
المالكي يضعنا على المذبح الإيراني
دعونا نستعمل فكرنا
أدخنة في سماء البحرين
" البرادعي
روسيا الرابح الأكبر
كم عدد قتلى حزب الله؟
القرصنة المعممة!
اختطاف الأب باولو
 
 
 

              حاكم سوريا الجديد( 1 )

بعد أن استولت روسيا وإيران على الحكم في سوريا فأصبحتا المستعمرتان اللتان تتحكما بالأمور في هذا البلد المنكوب دون مراعاة لقيم أو مبادئ أو أعراف دولية ،م ع الضعف العربي والسني الشديد ،ومع تدخل أمريكي وأوربي ضعيف لاتكاد تلمس له أثراً منذ أيام كلب إيران القادياني الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ، باستثناء أي شيء يتعلق بحماية إسرائيل ، وفي هاتين الحلقتين نحاول أن نبرز بعض مواصفات المرحلة المقبلة كما كتبها حسن صبرا وسربتها مجلة الشراع اللبنانية من مصادرها الخاصة . بوتين أبلغ بشار ستجلس في بيتك عام 2022 / كتب حسن صبرا.

تبلّغ بشار الأسد من حاكم سورية الحقيقي فلاديمير بوتين، انه سيبقيه رئيساً حتى انتهاء مدة رئاسته الحالية التي تنتهي في العام 2022.

بوتين قال لبشار: انك لن تستطيع الترشح لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجري في ذلك العام.بوتين حسم الرئاسة المقبلة بعد بشار بالقول يجب ان يأتي الى حكم سورية بعد اربع سنوات رئيس سني معتدل سنعمل على تهيئة الأمور له من مختلف النواحي، وان هذا الرئيس سيكون محدود الصلاحيات، وفق الدستور الذي يبدو انه انجز (ونشرته مجلة الشراع في العدد 1782 تاريخ 16 كانون الثاني/ يناير 2017 ، وفصلت في بنود ومقدمة هذا الدستور).     قال بوتين لبشار.. أعلم انك تريد ان تكون رئيساً، ولكن لن يتسنى ذلك لك إلا بعد مرور فترة رئاسية جديدة من دونك.. وخلال فترة رئاسة السني لسورية (2022 – 2029) يمكن ان تكون ناشطاً سياسياً في مجالك العلوي، وان تحسن التعامل مع الرئيس السني بعدك، كما فعلت انا بعد انتهاء فترة رئاستي السابقة، ومجيء ديمتري ميدفديف رئيساً للاتحاد الروسي، لكنك لن تستطيع ان تكون انت رئيساً للحكومة.. مثلي.                   

البديل السني.. شكلي؟

العارفون بشؤون تركيبة الحكم في سورية التي وضعها حافظ الأسد منذ نحو 50 سنة وورثها ابنه بشار وكانت ممارساتها وهمجية مسؤوليها وعناصرها من أهم اسباب ثورة السوريين، يؤكدون انه اذا لم تكسر هذه التركيبة جذرياً، من داخلها، وباختراقها بالعناصر الوطنية القادرة، وبالقوانين التي تلجم تفلتها، وبالفصل الجدي بين السلطات، وخضوع أجهزة الأمن للقرار السياسي الوطني، فإن سطوتها الحالية ستستمر كما مع بشار وتحت قيادته، مثلما كانت في عهد واضع هذا النظام حافظ المستبد وبالتالي لن تزول أسباب الثورة التي يمكن ان تتجدد في أي وقت، خصوصاً ان ارتباط مسألتي الفساد والاستبداد في سورية هو حالة جدلية، ليضاف اليها في أصل المشكلة السورية الفرز المذهبـي الذي اعتمده حافظ الأسد سيفاً في قلب الوطنية السورية، وجعل العلوية هي مقياس الصلاحية للدخول الى الجيش وأجهزة الأمن والمؤسسات القابضة على السلطة دائماً وخلال نصف قرن.. علماً بأن نسبة العلويين في المجتمع لا تزيد عن 10% في بلد يشكل السنة فيه نحو 75% من سكانه وهم ضحايا الاضطهاد والفساد والإبعاد عن أي تأثير.

المعركة السياسية اذن هي ايجاد البديل السني الذي يخضع للجهتين الحاكمتين في سورية في علاقة عضوية وهما رئيس الجمهورية وأجهزة الأمن، مع التذكير بأن رئيس الجمهورية كما هو الأسد الأب والابن، هو القائد الاعلى للقوات المسلحة، وهو الرئيس المرجع لأجهزة الأمن عبر مكتب تخضع له أجهزة الأمن الذي يخضع رئيسه لرئيس الجمهورية، وهو نفسه أمين عام حزب البعث العربي ((الحاكم)) المشرف على أجهزة مؤسسات القضاء والذي يعين اعضاؤه عبر القيادة القطرية التي تعين رؤساء الجامعات وأساتذتها وتشرف على النقابات وتعين رؤساء الاتحادات النقابية في كل سورية.

من هي الشخصيات السنية التي يمكن ان تلقى قبولاً من المتصارعين في سورية، وحولها.

بوتين ونتنياهو يعلمان حق العلم بأنهما  ممسكان بالأمور داخل هذا البلد المنكوب وأنهما سيضعان مواصفات معينة للقادم الى رئاسة الجمهورية السورية المقبلة (بعد أن ألغت روسيا بإتفاق مع الأكراد والايرانيين وصف سورية بالعربية وفق الدستور المقترح).

من أبرز تلك المواصفات ان ينصرف الرئيس الجديد الى الاهتمام بالشأن الداخلي فقط.. اما الشؤون الاقليمية فمنوطة بروسيا وتركيا، واسرائيل واميركا، وايران دائماً وربما بشكل محدود السعودية والاردن ، وكل دولة من هذه الدول لها حساباتها الخاصة.

ومع التزام الجانب الروسي بمكانة العلويين والمسيحيين في تركيبة النظام السوري، فإن ايجاد شخصية سنية للرئاسة سيعطي السنة سلطة حقيقية في رئاسة الوزراء.. من دون ان تلغي احتمال تبادل الأدوار فيصبح رئيس الجمهورية علوياً بصلاحيات محدودة، وليصبح رئيس الحكومة سنياً بصلاحيات ((عراقية)) اي كما هي حال رئيس وزراء العراق الشيعي الحاكم، مقابل رئيس الجمهورية الكردي الشكلي، ورئاسة مجلس النواب التي أعطيت لسني.

فهل تشهد سورية رئيس جمهورية علوياً ورئيس وزراء سنياً ورئيس مجلس نواب كردياً.

سورية التي عرف تاريخها بعد الاحتلال الفرنسي، رئيس وزراء مسيحياً من مرجعيون هو فارس الخوري ورئيس أركان للجيش درزياً لبنانياً هو شوكت شقير من ارصون وكان قائد الجيش سنياً لبنانياً هو عفيف البزري (من صيدا).. سورية هذه حوّلها حافظ الأسد الى مزرعة عائلية باسم العلوية وقبلها باسم البعثية، وكانت سياسته سبب الانفجار الشعبي الذي خسر معركته من أجل الحرية بعد ان جعلها نجله الوريث معركة دفاع عن نفسه وعائلته ، فدمر سورية وأحالها ركاماً تحت الاحتلالات الممتدة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وتشظياً اجتماعياً، طائفياً – مذهبياً.. وما تاب.

 

عن الشخصيات السنية:

السعودية وفرنسا قد يقدمان مناف طلاس كرئيس سني للوزراء في سورية، فوالدته هي ابنة سعدالله الجابري من رجالات حلب الكبار وبطل من أبطال الاستقلال وزعيم في حزب الشعب. وشقيقة مناف متزوجة من رئيس وزراء الاردن المغتال وصفي التل وعائلته متصاهرة مع امير سعودي، واحدى شقيقاته متزوجة من مصباح البديري (قائد سابق لجيش التحرير الفلسطيني)، والأخرى متزوجة من واحد من كبار تجار الحلويات في حلب هيثم الصباغ.

أي انه فضلاً عن انه عسكري وابن الرجل المدلل في عهد حافظ الأسد ووزير دفاعه لثلاثين سنة مصطفى طلاس فإن مناف كان صديقاً لبشار الأسد، وزميلاً له في القيادة القطرية لحزب البعث، لكنه ابتعد مع بداية ثورة السوريين ضده عام 2011، بعد ان كلّفه بمهمة الحوار مع ثوار حمص وبينهم عدد كبير من ضباط الجيش السوري الذي اقنع والده طلاس حافظ الاسد بإدخالهم الى الكلية العسكرية بالرغم من كونهم سنّة، وكان بينهم ثوار في الجيش أبرزهم الضابط عبدالرزاق طلاس.

وأبرز محطات حركة مناف طلاس هو مغادرته سورية عشية قتل بشار لصهره آصف شوكت ورئيس الأركان داود راجحة، ووزير الدفاع علي حبيب المتهمين بإعداد انقلاب عسكري خلال الثورة لخلع بشار وتسليم السلطة الى مجموعة جديدة في الحزب والجيش في 18 – 7 – 2012.

استقر مناف في فرنسا هو وشقيقه فراس الذي كان يقدم مساعدات مختلفة للثوار، خصوصاً في منطقة حمص التي أطلق عليها اسم عاصمة الثورة.

 

فاروق الشرع

الرجل الثاني الذي ورد اسمه سابقاً كرئيس للجمهورية مكان بشار هو نائبه السابق ووزير الخارجية السابق فاروق الشرع وهو ابن محافظة درعا وقريبه هو احد قادة النصرة في سورية ابو محمد الجولاني، وكان أول من ترأس لقاءً تشاورياً مع بداية الثورة حضره عدد كبير من المعارضين في الداخل، وتحدث فيه المفكر طيب تيزيني عن ضرورة تفكيك الأجهزة الامنية اساس الشر في سورية.

لم يعقد هذا اللقاء سوى مرة واحدة، وهاجمته جماعات أجهزة الأمن، واتهمت الشرع بأنه متواطىء مع الخارج وجاهل ثم انزوى فاروق بعيداً، حتى خرج بمذكراته التي قدم فيها تبريرات حقيقية للثورة الشعبية، مما دفع أجهزة بشار الى مصادرة الكتاب الرواية ((المفقودة)) وملاحقة أي صاحب مكتبة تبيعه ولو سراً.

فاروق الشرع بات كبيراً في السن، مريضاً، ويقول معارضون سوريون لـ ((الشراع)) ان الرجل غير مؤهل بالمرة بسبب حالته الصحية، لكن بشار يمكن ان يقبل به لمعرفته بشخصيته الضعيفة، وخوفه التاريخي من أجهزة الأمن، وامكانية خضوعه لأي املاءات من بعضها.. فيما لو استمرت تؤدي دورها بشكل خفي.. في التركيبة الجديدة.

 

لا لون لا طعم لا رائحة

يبقى ان هناك شخصيات سنية لم يخطر اسمها على بال أحد قد يتم  إعادة استنباتها من ذاكرة الكتب او المكاتب او الخارج او الداخل يرضى بها الجميع لأنها قد تكون شخصية بلا لون ولا طعم ولا رائحة.

غير ان كل هذا يجب ان يسبقه أمر جوهري بدأ الاعداد له منذ سنوات وهو وضع دستور جديد لسورية، وقد بادرت موسكو لهذا الأمر، ومن يبادر عادة في مثل هذه المسائل يكسب السباق لأنه يضع بنوداً ومواد يتم نقاشها، ولا يجلس منتظراً الآخرين كي يكتبوا هذه المواد والبنود.

يتبع

المنظمة العالمية للدفاع عن أهل السنة

 

 

 

   
 
محمد علي 2
محمد علي 1
أين أنتم أيها العلمانيون ؟
المؤامرة الدولية على السنة
آخر علاج نصرالله... الكيّ
نبيه بري
أحلامنا كوابيس
كرام على موائد لئام
نحن منصفون
أنا لكم لناصحون
وجهان لعملة واحدة
إيران الثورة… دولة الفرد الواحد
أرامكو
المؤامرة على الإسلام 11
المؤامرة على الإسلام 10
سماع القرآن الكريم على الإنترنت
 16/11/2019 12:06:55 ص  

 

 

كل الحقوق محفوظة لموقع أحباب الصادق 2012 ©
 لا يتحمل الموقع مسئولية الاراء المنشورة ولا تعبر تلك الاراء بالضروة عن رأي اصحاب الموقع